منتدى شارع مصر
أو إذا كنت عضو فرجاءً قم بتسجيل الدخول من هنا

منتدى شارع مصر

تجمع مصري اجراء الحورات السياسيه والنقاشات الساخنه , اكبر موقع تعليمي في مصر , تعليم دراسي ، تعليم حرفي .
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الموقع قيد الصيانة حاليا نظراً للتجديدات السنوية ... وكالة ميديا وورلد للإعلان www.mediawoorld.com
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
خالد امتحان روحاني مغربي محمود السلام التحليل عصام صيانة احمد مباشر الرحمن الجديده الاجهزة نموذج مشروع اختبارات المنزلية العامة معالج 1992 اللغه التاريج ثانوى منهج افلام
المواضيع الأخيرة
» معالج روحانى مجانى فى السعودية | 0014044000117 | الشيخ الروحاني/ ابو يعقوب اليماني
الثلاثاء مارس 21, 2017 4:50 am من طرف الجزيرة العربية

» معالج روحانى مجانى فى الكويت | 0014044000125 | المعالج الروحاني/ أبو زيد الصويلحي
الثلاثاء مارس 21, 2017 3:39 am من طرف الجزيرة العربية

» معالج روحانى مجانى فى الكويت | 0014692833698 | سماحة الشيخ: حسن الزبيدي
الثلاثاء مارس 21, 2017 2:54 am من طرف الجزيرة العربية

» معالج روحانى مجانى فى الكويت | 0014044000119 | الشيخ الروحاني د/ سالم القطيبي
الثلاثاء مارس 21, 2017 2:12 am من طرف الجزيرة العربية

» معالج روحانى مجانى فى الكويت | 0014044000117 | الشيخ الروحاني/ ابو يعقوب اليماني
الثلاثاء مارس 21, 2017 1:39 am من طرف الجزيرة العربية

» معالج روحانى مجانى فى قطر | 0014044000120 | الشيخ الروحاني/ ابو علي المغربي
الإثنين مارس 20, 2017 3:44 pm من طرف الجزيرة العربية

» معالج روحانى مجانى فى قطر | 0014044000125 | المعالج الروحاني/ أبو زيد الصويلحي
الإثنين مارس 20, 2017 3:08 pm من طرف الجزيرة العربية

» معالج روحانى مجانى فى قطر | 0014048002726 | الشيخ الروحاني أ.د/ محمد المغربي
الإثنين مارس 20, 2017 2:52 pm من طرف الجزيرة العربية

» معالج روحانى مجانى فى قطر | 0014692833698 | سماحة الشيخ: حسن الزبيدي
الإثنين مارس 20, 2017 2:15 pm من طرف الجزيرة العربية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 *[ (الشَّهوَة) و(الهوى) وشدّة ضررهما على من يضعف أمامهما ]*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed.vip



عدد المساهمات : 47
فعالية العضو : 137
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةموضوع: *[ (الشَّهوَة) و(الهوى) وشدّة ضررهما على من يضعف أمامهما ]*   الثلاثاء يناير 19, 2010 5:21 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

*[ (الشَّهوَة) و(الهوى) وشدّة ضررهما على من يضعف أمامهما ]*



جاء في كتاب الله تعالى، وورد في سُنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، آيات وأحاديث تحثّ على البعد عن إتـّباع الهوى والشَّهَوَاتِ ..كما جاءت تحذيرات لا تحصى من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين،وكذلك من ائمّة التابعين وما بعدهم..
وسأكتفي بعرض بعضها حتى لا أطيل عليكم اكثر ممّا أطلت:
<[***]> قال الله تعالى : {{ وأمّا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنّة هي المأوى }} . سورة النازعات
<[***]> وقال تعالى : {{ ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا }} سورة الكهف
<[***]> وقال تعالى : {{ أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا }}.. الفرقان.
*** فعنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه انه قَالَ؛ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏: [[‏ حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ ، وَحُفَّتِ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ ]].. صحيح البخاري ومسلم
*** وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ ‏:
[[‏ لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ ، أَرْسَلَ جِبْرِيلَ ، يَعْنِي إِلَى الْجَنَّةِ ، فَقَالَ:{{انْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لأَهْلِهَا فِيهَا}}.. فَجَاءَ فَنَظَرَ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعَدَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لأَهْلِهَا فِيهَا ، فَرَجَعَ إِلَيْهِ فَقَالَ: ((وَعِزَّتِكَ لا يَسْمَعُ بِهَا أَحَدٌ إِلا دَخَلَهَا))!! فَأَمَرَ بِهَا فَحُجِبَتْ بِالْمَكَارِهِ ، وَقَالَ:{{ارْجِعْ إِلَيْهَا فَانْظُرْ إِلَيْهَا}}.. فَرَجَعَ فَإِذَا هِيَ قَدْ حُجِبَتْ بِالْمَكَارِهِ، فَقَالَ(لَقَدْ خَشِيتُ أَلا يَدْخُلَهَا أَحَدٌ))!! قَالَ :{{فَانْظُرْ إِلَى النَّارِ وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُّ لأَهْلِهَا فِيهَا}}.. فَجَاءَهَا فَنَظَرَ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعَدَّ لأَهْلِهَا فِيهَا ، فَإِذَا هِيَ يَرْكَبُ بَعْضُهَا بَعْضًا ، فَرَجَعَ إِلَيْهِ فَقَالَ: ((وَعِزَّتِكَ لا يَسْمَعُ بِهَا أَحَدٌ فَيَدْخُلَهَا))!! فَأَمَرَ بِهَا فَحُفَّتْ بِالشَّهَوَاتِ، وَقَالَ لَهُ: {{ارْجِعْ إِلَيْهَا فَانْظُرْ إِلَيْهَا}}.. فَإِذَا هِيَ قَدْ حُفَّتْ بِالشَّهَوَاتِ ، فَرَجَعَ إِلَيْه فَقَالَ: ((وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ لا يَنْجُوَ مِنْهَا أَحَدٌ إِلا دَخَلَهَا))!!]].. رواه الكثير من كتب السنّة وقَالَ عنه التِّرْمِذِيُّ : (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ).
<(!!!)> ولقد رَكَّبَ اللَّهُ "الْمَلاَئِكَةَ" مِنْ [عَقْلٍ بِلاَ شَهْوَةٍ]، وَرَكَّبَ "الْبَهَائِمَ" مِنْ [شَهْوَةٍ بِلاَ عَقْلٍ] ، وَرَكَّبَ"ابْنَ آدَمَ" مِنْ [العَقْلٍ ِوالشَهْوَةٍ]..
وجعل فينا حاكمان: (1) "حاكم العقل" ، (2) و"حاكم الدين"..
<(!!!)> فأعطانا تعالى"عَقْل ملك"من الْمَلاَئِكَةَ، و"هوى شيطان"،و"شَهْوَة بِهيمة".. فَإنْ تغَلَّبَ "عَقْل ابْن آدَم" عَلَى (هواه وشَهْوَتِهِ)، فيرتفع الى [مرتبة ملك] ..
وَإنْ تغَلَّبَ "هواه وشَهْوَتِهِ" عَلَى (عَقْلِهِ) فيهبط الى أقلّ من [مرتبة كلب]..
===> فـ (الْهَوَى) سمّي هوى; لأنه يهوي بصاحبه إلى النار.. وهو يُنْتِجُ مِنْ الاخْلاَقِ قَبَائِحَهَا ، وَيُظْهِرُ مِنْ الأفعَالِ فَضَائِحَهَا ، وَيَجْعَلُ سِتْرَ الْمُرُوءَةِ مَهْتُوكًا، وَمَدْخَلَ الشَّرِّ مَسْلُوكًا.. فهو كمين لا يؤمن ، ويحثّ على نيل الشهوات وإن كانت سببا لأعظم الآلام..
<###> فـ "الهوى والنفس والشيطان والدنيا" يدعون إلى ما فيه البوار، ويعمين عين البصيرة عن النظر في العواقب وما يغضب ويرضي الجبّار ..
<###> و"الدين والمروءة والعقل والروح" ينهين عن لذّة تعقب ألما، وشهوة تورث ندما ..
<[!**!]> َقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه: ((اقدَعُوا هَذِهِ النُّفُوسَ عَنْ شَهَوَاتِهَا (أي كُفُوها عمّا تتطلع إليه من الشهوات) .. وَرُبَّ نَظْرَةٍ زَرَعَتْ شَهْوَةً، وَشَهْوَةِ سَاعَةٍ أَوْرَثَتْ حُزْنًا طَوِيلاً))..
<[!**!]> وقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه: ((إيَّاكُمْ وَتَحْكِيمَ الشَّهَوَاتِ عَلَى أَنْفُسِكُمْ فَإِنَّ عَاجِلَهَا ذَمِيمٌ، وَآجِلَهَا وَخِيمٌ))..
<[!**!]> وقَالَ أَبِو الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه: ((إِذَا أَصْبَحَ الرَّجُلُ اجْتَمَعَ هَوَاهُ وَعَمَلُهُ،
فَإِنْ كَانَ عَمَلُهُ تَبَعًا لِهَوَاهُ ، فَيَوْمُهُ يَوْمُ سُوءٍ.. وَإِنْ كَانَ هَوَاهُ تَبَعًا لِعَمَلِهِ، فَيَوْمُهُ يَوْمٌ صَالِحٌ))..
<[!**!]> وقَالَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه: ((ثَلاثٌ مُهْلِكَاتٌ : شُحٌّ مُطَاعٌ ، وَهَوًى مُتَّبَعٌ ، وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ))..
<[!**!]> وقال معاوية رضي الله عنه: ((المروءة ترك الشهوات وعصيان الهوى))..
<(!*!)> وقيل للحسن البصري رحمه الله : يا أبا سعيد أي الجهاد أفضل ؟
قال : جهادك هواك وهجر اللذات.. وترك الشهوات قمع للنفس وهواها ..
<(!*!)> وقَالَ الإمام أحمد: لا ينبغي للمرء أن يذل نفسه بأن يتعرض من البلاء لما لا يطيق ..
<(!*!)> وقَالَ الْفُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ: مَنِ اسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الشَّهَوَاتُ انْقَطَعَتْ عَنْهُ مُوَادُّ التَّوْفِيقِ ..
<(!*!)> وقَالَ عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ: "الْعَقْلُ وَالْهَوَى" يَتَنَازَعَانِ .. فَمُعِينُ الْعَقْلِ التَّوْفِيقُ .. وَقَرِينُ الْهَوَى الْخُذْلانُ .. وَ(النَّفْسُ وَاقِفَةٌ بَيْنَهُمَا) ، فَأَيُّهُمَا ظَفِرَ كَانَتْ فِي حَيِّزِهِ ..
<(!*!)> وقال ابن القيّم : مخالفة الهوى تورثُ العبد قوّة في بدنه وقلبه ولسانه ..
<(!*!)> وقال بعض السلف: البلاء كله في هواك.. والشفاء كله في مخالفتك إياه..
<(!*!)> وقَالَ ابْنُ السَّمَّاكِ: دَاؤُكَ هَوَاكَ ، وَدَوَاؤُكَ تَرْكُ هَوَاكَ ..
<(!*!)> وقَالَ حكيم : أَسْرَعُ الْمَطَايَا إِلَى النَّارِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ ..
فَمَنِ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِ شَهْوَةٍ مِنَ الشَّهَوَاتِ أَسْرَعَ بِهِ الْقَوْدُ إِلَى مَا يَكْرَهُ ..
<(!*!)> وقَالَ بَعضُ الْحُكَمَاءِ: الْهَوَى مَلِكٌ غَشُومٌ، وَمُتَسَلِّطٌ ظَلُومٌ.. ومَنْ أَطَاعَ هَوَاهُ، أَعْطَى عَدُوَّهُ مُنَاهُ.. والْعَقْلُ صَدِيقٌ مَقْطُوعٌ، وَالْهَوَى عَدُوٌّ مَتْبُوعٌ..
<(!*!)> وَقَالَ : إِنَّ الْعَيْنَ رَائِدُ الشَّهْوَةِ، وَالشَّهْوَةَ مِنْ دَوَاعِي الْهَوَى، وَالْقَلْبَ رَائِدُ الْحَقِّ ، وَالْحَقَّ مِنْ دَوَاعِي الْعَقْلِ.. ومَنْ أَمَاتَ شَهْوَتَهُ، فَقَدْ أَحْيَا مُرُوءَتَهُ ..
<(!*!)> وَقَالَ : الْعَقْلُ "وَزِيرٌ" نَاصِحٌ .. وَالْهَوَى "وَكِيلٌ" فَاضِحٌ ..
<(!*!)> وقَالَ الْوَرَّاقُ : ((أَصْلُ غَلَبَةِ الْهَوَى مُقَارَبَةُ الشَّهَوَاتِ ، فَإِذَا غَلَبَ الْهَوَى أَظْلَمَ الْقَلْبُ .. وَإِذَا أَظْلَمَ الْقَلْبُ ضَاقَ الصَّدْرُ.. وَإِذَا ضَاقَ الصَّدْرُ سَاءَ الْخُلُقُ.. وَإِذَا سَاءَ الْخُلُقُ أَبْغَضَهُ الْخَلْقُ .. وَإِذَا أَبْغَضَهُ الْخَلْقُ أَبْغَضَهُمْ ، وَإِذَا أَبْغَضَهُمْ جَفَاهُمْ ..
####################################

وتقبّلوا جميل تحياتي ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
*[ (الشَّهوَة) و(الهوى) وشدّة ضررهما على من يضعف أمامهما ]*
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شارع مصر :: اسلاميات :: المنتدى الاسلامي العام(يشاهدة 11 زائر)-
انتقل الى: